Everything about حوار مع النخبة

Wiki Article



"ليس المثقف العربي تابعًا للدولة الحديثة فحسب، ولكنه عميلها أو وسيطها الرئيسي بقدر ما هي دولة البيروقراطية، وهذه الوساطة نابعة من التداخل الفعلي، الروحي والمادي الذي يطبع علاقة الفريقين معا.

وهذه الزعزعة ينفذها مواطنون من الدولة العدو لخلق الدولة الفاشلة التي "يتم إيجاد أماكن داخلها لا سيادة عليها عن طريق دعم مجموعات محاربة وعنيفة للسيطرة على هذه الأماكن".

مع ذلك، ان تلك الثقافة السياسية تتشكل وفقا لكيفية تطابق نظرة المواطنين وتفسيرهم للأسس الدستورية السياقات التاريخية للبلد. يجب على المجتمع المدني ان يتوقع المواطنين المهاجرين – بدون القدرة على تطبيقه قانويا – انهم يزيدون في تلك الثقافة السياسية. فيما يلي تقرير يفيد بان نافيد كيرمانى، مواطن المانى من أصول إيرانية، قد نشر في مجلة دير شبيجل عن زيارته إلى معسكر التجميع السابق في اوشفيتز، و هو ما يعد مثالا واعدا و مفسرا: في اختلاط اللغة للزوار من العديد من البلدان قد تبنى الانضمام إلي المجموعة الصامتة من الالمان، وبالتالي فإن المنحدرين من جيل مذنب.

ويضيف رواجعية بالقول: "الحرية موجودة طالما لا تزعج السلطة، وبمعنى أنت حرّ طالما لا تهدد بالدفع نحو أي تغيير يهدد مصالح المستفيدين من الاعوجاج القائم". وهذا ما يفسر ربما غياب النخب عن المواعيد السياسية الهامة كتعديل الدستور وإصلاح مؤسسات الدولة، والمواعيد الانتخابات المصيرية للبلاد، لأن الكثيرين يرون أنفسهم غير معنيين بملفات لن يكون فيها لرأيهم ذا قيمة، إلا بما يخدم مصالح السلطة وأجندتها.

ولقناعة قادة الحرية بأن ذلك التحالف يمثل التيار الإجتماعي الأوسع رفضوا تماما فكرة اللجوء للإنتخابات لإنهاء أمد الفترة الإنتقالية المتطاول ، وصرحوا أكثر من مرة بأن الإنتخابات ستعيد الإسلاميين للمشهد، وساعدهم في ذلك رئيس بعثة الأمم المتحدة فولكر بيرتس الذي ورد في إحدي تقاريره ( يجب عدم التسرع في إجراء إنتخابات في مثل هذه الظروف ) ..

على سبيل المثال، إننا نقرأ علميًا لا شيء عن التصعيد المتجدد للصراع بين وزير المالية شوبل و صندوق النقد الدولي و الذى ابطل برنامج المساعدة لليونان. بدون مبادرة لتغيير السياسة المعرقلة لإنفاق الاستقطاعات، فإن الاستعداد داخل اوروبا للتعاون سيفشل في التطور في المجالات السياسة الاخرى.

قوات الجيش السوداني في مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان (الجزيرة)

فتحت زيارة المبعوث الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف إلى السودان مايو/أيار الماضي الآفاق لتسريع وتيرة التعاون بين البلدين، فقد كشف مساعد القائد العام للجيش الفريق ياسر العطا النقاب عن اتفاق بين البلدين تزوّد بموجبه روسيا السودان بالذخائر والأسلحة مقابل تمكينها من إقامة محطة تزوّد على البحر الأحمر.

"إن المقصود بالمثقفين أنهم جزء من النخبة الاجتماعية التي تهتم، فيما وراء حرفتها وبالاعتماد عليها معا، بقضايا المصير العام.

ولو كانت الحكمة الوطنية حاضرة لدى النخبة في ذلك الوقت فترفعت عن الاستجابة للمشروع الأجنبي للتغيير، لأمكن تطوير ذلك التحالف العريض لتحقيق إصلاح متدرج يجنب الوطن مزالق التغيير العنيف الذي كان واضحًا أن تياره سيقتلع القديم دون أن يكون قادرًا على إعادة البناء.

"ومن هنا فالمثقفون نظراء الرسل، وليسوا من طائفة العلماء أو من العوام المنحطين فاقدي الوعي، لكن المثقف "واعٍ مسؤول" أعظم مسؤولياته وأهدافه منح بني البشر الوديعة الإلهية الكبرى أي المعرفة والوعي، وذلك لأن الوعي يبدل الجماهير الضعيفة الراكدة إلى مرجل بناء في حالة هيجان، ولأن الوعي هو الخلاق للعبقريات العظيمة والقفزات الواسعة، وبعد أن تستيقظ الحضارات والثقافات والأبطال العظام من قلب الوجدان، وينهض بالمجتمع.

فأصحاب هذا الموقف، وعلى الرغم من توجيههم النقد للسلطة، وتأكيدهم أنها ألحقت الظلم بالناس، إلا أنه موقف يُشكِك بالثورة، ويرفضها بطرق غير مباشرة.

وهم ينشغلون بالتالي، بالإضافة إلى وظيفتهم الخاصةـ وبصرف النظر عن وضعيتهم المهنية، اتبع الرابط وظيفة اجتماعية معينة، وتختلف هذه الوظيفة اختلافا جذريا عن تلك التي تستجيب لإنتاج المعرفة أو التدقيق فيها أو تحسين شروطها ودرجة اتساقها.

وأقول لهؤلاء، “هل كنتم هناك حينها؟ لأنني كنت هناك.” لقد لبثت في رحم أمي عشرة أشهر، معظم البشر يلبثون تسعة أشهر فقط، وعندما تلبث كل هذه المدة في الرحم، تتطور حواسّك أكثر، حاسة البصر وحاسة السمع بالذات. لذلك ما زلت أتذكر جيدًا لحظة ولادتي.

Report this wiki page